Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30564
Title: تأثير أخبار جائحة كرونا على تلاميذ الرابعة متوسط متوسطة سيد روحو ورقلة
Authors: صالحي, طارق
روابح, هناء
أحفوضه, عبير
Keywords: جائحة كورونا
Issue Date: 2022
Abstract: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التي تهدف إلى معرفة اثار الاخبار على التلاميذ الرابعة متوسط واعتمدنا في الدارسة التركيزعلى 4جوانب جانب نفسي وجانب دراسي وجانب اعلامي وجانب اقتصادي فقد استهدفت هذه دراســة معرفة مدى اثار هذه الأخبار أثناء تفشي الوباء ،حيث تحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيسي : هل تؤثر أخبار جائحة كورونا على تلاميذ الرابعة متوسط ؟ وقد تفرعت عنه التساؤلات الفرعية التالية: - هل هناك تأثير لأخبار جائحة كورونا على تلاميذ الرابعة متوسط. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير الأخبار على التلاميذ تعزى الجنس. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير عدد مرات المشاهدة. حيث اعتمدنا علي المنهج الوصفي الارتباطي ،أما عينة الدراسة فكانت عينة قصديه ،حيث اخترنا مجموعة من التلاميذ بمتوسطة الحاج محمد سيد روحو لولاية ورقلة أما نتائج الدراسة : o إصابة أو وفاة أحد الأقارب أو أهل التلميذ ليس بالأمر السهل على التلميذ سواء نفسيا أو صحيا أو مصير دراسته o ضمان استمرارية التعليم ومع فتح المدارس الكل يعتمد على المعلمين لأن دورهم الإرشاد والتوجيه لتمكن التلميذ من مواصلة تعليمهم في بيئة أمينة وصحية والتعويضهم عن المعرفة والمهارات التي ربما فقدت o زيادة معدلات القلق لدى التلاميذ في فترة الوباء وخاصة أنهم سينتقلون إلى عام مهم وفيه يجتازون شهادة التعليم المتوسط o اخبار جائحة كرونا سواء عبر التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من وسائل نقل الاخبار سببة اضطرابات في حياة التلميذ وصعوبة اتخاذ القرار لدى الأهل في مصير دراسة أبنائهم o غلق وفتح المدارس ونضام التفويج والتباعد ولاجرات الصحية كوضع قناع الوجه (الكمامة) وشرائط الاسقة لسير وتوفير المعقم في أماكن مختلفة في المدارس أضف إلى ذلك اللافتات التوجيهية كل هذه من أجل صحة وسلامة التلاميذ ولتجنب اكبر عدد من الاصابات o الحفاظ على مسافة التباعد الصحي وتقيد اختلاط الصفوف أثناء الأنشطة المدرسية وأنشطة مابعد المدرسة وتحديد اوقات الدراسة لتجنب احتشاد التلاميذ كلها اجراءات اعتمدتها المدارس لتفادي انتشار الوباء o تاثير اخبار جائحة كورونا على التلاميذ سواء اناث أو ذكور لا تختلف أما الفصل الثاني فكان الإطار التطبيقي للدراسة الاستبيان ،الجداول وتحليلها الاستنتاجات الجزئية والعامة والخاتمة.
cette étude fait partie des études visant àConnaître les effets des nouvelles sur Celes élèves de quatrième moyenneDans l'étude, nous avons adopté un focus sur 4 aspects, un aspect psychologique, un aspect scolaire, un aspect médiatique, et un aspect économique. Cette étude visait à connaître l'ampleur des effets de cette actualité lors du déclenchement de l'épidémie, ainsi que cette étude tente de répondre à la question principale : la nouvelle de la pandémie de Corona affecte-t-elle les étudiants de quatrième moyenne? Les sous-questions suivantes en sont dérivées : Y a-t-il un impact de la nouvelle de la pandémie de Corona sur les élèves de quatrième année. Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans l'impact des nouvelles sur les étudiants en raison du sexe. Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans l'effet du nombre de fois visionné? Où nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive corrélative, et l'échantillon de l'étude était un échantillon intentionnel, où nous avons choisi un groupe d'élèves du collège de Hajj Mohamed Sayed Rouhou de la Wilayat de Ouargla Comme pour le deuxième chapitre, le cadre appliqué pour l'étude était le questionnaire, les tableaux et leur analyse, les conclusions partielles et générales et la conclusion.
Description: تخصص: اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30564
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
reouabeh-hana.pdf1,2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.