Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31698
Title: النحو العربي بين العلمية والتعليمية في كتاب الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة -أنموذجا-
Authors: عبد القادر, بقادر
أميـــــــــــــــــــــرة, حلاســـــــة
مروة الشريفة, بومعقل
Keywords: العامل
القياس
التأويل
تيسير النحو
النحو العربي
العلمية
التعليمية
Facteur
mesure
interprétation
facilitation de la grammaire
grammaire arabe
scientifique
pédagogique
Factor
measurement
interpretation
facilitation of grammar
Arabic grammar
scientific
educational
Issue Date: 2022
Publisher: universite kasdi merbah ouargla
Abstract: نستنتج مما سبق ذكره أنه قد تطرقنا في هذا البحث إلى جانبين: (جانب نظري وجانب تطبيقي): الجانب النظري وهو التعرف على النحو العربي وأنواعه الذي يشمل قسمين وهما: النحو العلمي والنحو التعليمي فالأول يهتم بالقواعد الثابتة المستنبطة من قواعد العرب، والثاني يهتم بتطبيق القواعد العربية ويظهر ذلك في الموضوعات والمستوى والمنهج والعرض، كما تعرفنا على الوظائف والخصائص التي يهتم بها كل قسم والأهداف المرجوة من ذلك وأخيرا تطرقنا إلى معرفة الفرق بين النحو العلمي والنحو التعليمي. وأما الجانب التطبيقي ففيه لمحة عن الكتاب المدرسي وبرنامجه ودراسة وصفية وتحليلية له، ومعرفة الأهداف العامة والخاصة والتعليمية في هذا الكتاب. وفي أخير أدرجنا فهرسة ومقارنة بين المواضيع النحو العلمي والتعليمي وأهميته بالنسبة للتلميذ وآراء العلماء في هذه المواضيع من خلال الكتاب.
Nous avons abordé dans cette recherche deux aspects: (un aspect théorique et un aspect appliqué) l'aspect théorique, qui est la définition de la grammaire arabe et de ses types, qui comprend deux sections: la grammaire scientifique et la grammaire pédagogique. Le niveau, le cursus et la présentation. Nous avons également appris les fonctions et caractéristiques qui intéressent chaque département et les objectifs recherchés. Enfin, nous avons abordé la différence entre grammaire scientifique et grammaire pédagogique. Quant au volet pratique, il contient une vue d'ensemble du manuel et de son programme, une étude descriptive et analytique de celui-ci, et
la connaissance des objectifs généraux, particuliers et pédagogiques de cet ouvrage.
acquainted with the functions and characteristics that each department is interested in and the desired goals from that, and finally we touched on knowing the difference between scientific grammar and educational grammar. As for the applied side, it contains an overview of the textbook and its programme, a descriptive and analytical study of it, and knowledge of the general and specific objectives. and educational in this book. Finally, we indexed and compared the topics of scientific and educational grammar, its importance to the student, and the opinions of scholars on these topics through the book.
Description: قسم اللغة والأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقية
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31698
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حلاسة+بومعقل.pdf456,43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.