Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33017
Title: واقع التعليم المحاسبي في الجزائر في ظل متطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولي (دراسة استكشافية لعينة من خريجي المحاسبة من الجامعة الجزائرية)
Authors: كيحلي, عائشة سلمى
قاضي, رجاء
تاتي, إيناس
Keywords: مهارات المهنية
معايير التعليم الدولية
تعليم محاسبي
برامج التعليم المحاسبي
professional skills
جامعات جزائرية
education programs
accounting education
Algerian universities
international education standards
accounting
Issue Date: 13-Jun-2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم المحاسبي الجامعي في الجزائر، ومدى توافقه مع معايير التعليم الدولية. لذلك تم تسليط الضوء على هذه المعايير وإمكانية الاستفادة منها، عند تصميم برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية، للرفع من جودة مخرجات هذا التعليم. كان التركيز أيضا على احتياجات بيئة العمل ومدى قدرة التعليم على تلبية هذه الاحتياجات. وقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري للدراسة، وكذا الاعتماد على المنهج التحليلي الإحصائي في الدراسة الميدانية، ومن أجل تحقيق ذلك قمنا بإجراء دراسة ميدانية تم خلالها توزيع 60 استبيان على عينة من خريجي برامج المحاسبة من الجامعة الجزائرية ممثلين بعينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح ورقلة وبعض ممارسين مهنة المحاسبة على المستوى المحلي. من خلال تحليل البيانات التي تم الحصول عليها واختبار فرضيات الدراسة، بالاعتماد على برامجالحزم الاحصائيةللعلوم الاجتماعية SPSS.توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها، أن معايير التعليم المحاسبي هي وحدة أساسية في أساليب ومناهج التعليم، يمكن الاستعانة بها في تطوير مناهج المحاسبة وسد الفجوة بين ما يدرس وما يطبق في المؤسسات. وكذلك تحفيز الطلبة في الجانب الميداني من أجل اكتساب المهارات المهنية والمعارف اللازمة.
Description: محاسبة وجباية معمقة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33017
Appears in Collections:Département des sciences financiéres et comptabilité - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TATI-KADI.pdf2,87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.