Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33875
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorسلامي, منيرة-
dc.contributor.authorلكحل, رميصاء-
dc.contributor.authorقريدة, شيماء-
dc.date.accessioned2023-09-11T11:27:15Z-
dc.date.available2023-09-11T11:27:15Z-
dc.date.issued2023-06-18-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33875-
dc.descriptionإدارة أعمالen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الرقمنة في تحسين أداء الخدمة العمومية في مؤسسة بريد الجزائر بالوحدة الولائية ورقلة، ومن أجل ذلك قمنا بمقابلة مع مسؤول الرقمنة بالمؤسسة محل الدراسة للتعرف على أهم الخدمات المرقمنة التي أدخلتها المؤسسة، وبالموازاة لذلك أجرينا دراسة ميدانية مست عينة قدرها 39 موظف من العاملين على مستوى المؤسسة للكشف عن مدى تأثير أسلوب الرقمنة على أداء الخدمات، وذلك بإستعمال أداة الإستبيان حيث تم تحليل بياناته باستخدام برنامج SPSS. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن انتهاجالمؤسسة الرقمنة في أداء عملياتها أثر إيجابا على أداء خدماتها حيث توصلنا لوجود علاقة إرتباطية قوية طردية بين تطبيق الرقمنة بأبعادها (الأجهزة والمعدات والبرمجيات، نظم الاتصالات، الافراد) والمتغير التابع أداء الخدمة العمومية، ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق أسلوب الرقمنة المطبق في مؤسسة بريد الجزائر وحدة ورقلة على أداء الخدمات العمومية كما توصلنا لأهمية المورد البشري في تحقيق هذا الأداء بالمؤسسة محل الدراسة مما يستوجب الاستثمار فيه والعمل على تدريبه لرفع أداءه وخدمة الزبون.en_US
dc.description.abstractCette étude vise à identifier le rôle de la numérisation des opérations dans l'amélioration de la performance du service public au niveau d'Algerie poste-unité de Ouargla, et pour cela on a méné un entretien avec le responsable de la numérisation au niveau de l'entreprise afin d'identifier les nouveau services numérisés, et en parallelle on a mené une enquete au niveau de l'entreprise qui a touché un échantillon composé de 39 employés pour révéler l'ampleur de l'impact de la numérisation sur la performance des services, à l'aide de l'outil de questionnaire, dont ses données ont été analyséesavec SPSS. les résultats obtenus ont prouver l'exsistence d'une forte corrélation entre l'application de la numérisation des opérations ( matériels et équipements, logiciels, systèmes de communication, individus) et l'amélioration de la performance du service public au niveau d'Algerie poste , et les résultats ont confirmer le role important des ressources humainte dans l'atteinte des objectifs de l'entreprise.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح – ورقلةen_US
dc.subjectرقمنةen_US
dc.subjectبريد الجزائرen_US
dc.subjectAlgerie posteen_US
dc.subjectخدمة عموميةen_US
dc.subjectservice publicen_US
dc.subjectnumérisationen_US
dc.titleدور الرقمنة في تحسين أداء الخدمة العمومية دراسة حالة بالوحدة الولائية لبريد الجزائر ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
lakhal-garida.pdf3,31 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.