Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33910
Title: درجة ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية في التعليم الابتدائي لاستراتيجيات التقويم الواقعي دراسة ميدانية (وصفية استكشافية) على أساتذة اللغة الإنجليزية بولاية تقرت
Authors: الأعور, إسماعيل
بلعيد, إشراق
يتنعمري, عبير
Keywords: التقويم
اللغة
Issue Date: 2023
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التناول البحثي لموضوع ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية لاستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، بابتدائيات ولاية تقرت من خلال معرفة درجة ممارسة إستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي و معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة في درجة ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية لاستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي تعزى لمتغير ( الجنس- الدورات التدريبية) ولتحقيق هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي الاستكشافي باعتباره المنهج الأنسب لهذه الدراسة، طبقت الدراسة على عينة مكونة من55 أستاذ وأستاذة في ولاية تقرت تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان جاهز من طرف الباحثين الربعي "عائد عبد اللطيف و الجيش إسماعيل سماح"(2021)، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات) ولمعالجة فرضيات الدراسة تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية spss النسخة (20) وتم التوصل إلى النتائج التالية: - درجة ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية لاستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفعة. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية لاستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة أساتذة اللغة الانجليزية لاستراتيجيات التقويم الواقعي لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي تعزى لمتغير الدورات التدريبية. نوقشت نتائج الدراسة في ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة واختتمت بتقديم جملة من المقترحات الموجهة لأساتذة اللغة الانجليزية والباحثين والمختصين.
The current study aimed to adress the research topie of the practice of english teachers of realistic assessment strategies for thirrd year primary students and to find out wether there are significant differences in the degree of practice of english terchers of realistic assessment strategies for third year primary students attributed to (gender varioble - synthetic courses) . To achieve this goals the descriptive exploratary approach was followed as the most appropriate approach for this study . The study was applied to a sample of 55 teachers in a state TOUGGOURT whe were selected by a comprehensive swrvey method to achieve the of the study a ready . Made questionnsire war wed by (researchers) alrabei aleayid eabd allatif in 2021 ofter confirming its psychometric cheracteristics (honesty and constancy ) and to adress the study hypothesis the statistical pachage program ( SPSS ) 20 copy was adopted and the following sesults were reached . Real bifeassessment for students in the third year of primary secondary schoal with english language teachers . There are statistically significant veins in the tremor of the metaphsical language teachers conscions evaluation strategies for learning . Statistically significant differences are found in the frequency with the teachers of the NLC use the conscious calendar strategies to activate . The third year of primary TAZIDI did not lend troining courses . Iexpected the resulls of the study in the light of the theoritical aspect and previons studies comcluded by presenting a set of obstracts .
Description: علم النفس التربوي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33910
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
belaid-ichrak.pdf1,42 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.