Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34240
Title: واقع الاتصال الداخلي في المؤسسة الاقتصادية دراسة _حالة لمؤسسة سونلغاز ورقلة
Authors: بايوسف, مسعودة
بوزيان, وسام
لكحل, محمد منيب
Keywords: الاتصال الداخلي
المؤسسة الاقتصادية
Issue Date: 2023
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الاتصال الداخلي في المؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة لمؤسسة سونلغاز ورقلة خلال 2023/2022. وقسمت هذه الدراسة إلى فصلين، فصل خصص للجانب المنهجي وفصل للجانب التطبيقي حيث انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي التالي: ما هو واقع الاتصال الداخلي في المؤسسة الاقتصادية؟ دراسة حالة لمؤسسة سونلغاز ورقلة ويندرج تحته مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية: _ ماهي الوسائل والأساليب الاتصالية المستخدمة في الاتصال النازل داخل المؤسسة؟ _ هل توجد مرونة في العملية الاتصالية بين الموظفين الإدارة العليا؟ _ كيف يتم الاتصال بين الموظفين في الأقسام والوحدات المختلفة داخل المؤسسة؟ _ ماهي العراقيل والصعوبات التي تواجه الاتصال الداخلي في المؤسسة؟ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي وكما اعتمدنا على عينة طبقية بحيث مكونة من 50فرد وللإجابة عن التساؤلات الدراسة فقد اعتمدنا على أداة الاستبيان كأهم أداة لجمع البيانات والمعلومات الميدانية وتوصلت دراستنا الميدانية إلى نتائج التالية • الوسائل والأساليب المستخدمة بين الإدارة والموظفين في الاتصال نازل وهي الوسائل الشفوية وتعليمات والهاتف وكل هذه الوسائل والأساليب سمحت بوصول المعلومة. تبين أنه توجد مرونة في العملية الاتصالية بين الموظفين والإدارة وذلك من خلال حرص الإدارة على تواصل مع الموظفين ولكي يتم العمل في جو مناسب سهلت عملية الاتصال بالوسائل المستخدمة. اتضح أن الاتصال بين الموظفين في اقسام والوحدات المختلفة يتم بشكل مكثف ومنظم والوسائل والأساليب المتبعة ساعدت في تنسيق بين الموظفين في الأقسام والوحدات المختلفة. • العراقيل والصعوبات التي تواجه الاتصال الداخلي في المؤسسة وهي صعوبات تقنية وأنها لا توثر على مردودية العمل وان المؤسسة تعمل في ظل الأزمات والاضطرابات.
This study was aimed at finding out the reality of internal communication in the economic institution - a case study of the Sonlingas Foundation during 2023/2022. This study was divided into two chapters, one devoted to the methodological aspect and one to the applied aspect, where our study began with the following key question: What is the reality of internal communication in the economic enterprise? A case study of SONLGAS Foundation and a series of sub-questions: _ What means and methods of communication are used in the downlight communication within the enterprise? _ Is there flexibility in the communication process among senior management staff? _ How is contact between employees in different departments and units within the organization? _ What are the obstacles and difficulties facing internal communication in the organization? In this study we relied on the analytical descriptive curriculum and as we relied on a stratified sample of 50 individuals to answer the study's questions, we relied on the questionnaire tool as important.
Description: التخصص: اتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34240
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bouzayan-wissam.pdf7,44 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.