Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34736
Title: دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الصحية دراسة ميدانية للمؤسسة الاستشفائية لطب العيون الصداقة الجزائر- كوبا بورقلة
Authors: الهلة, محمد
رملي, محمد ميلود
هتهات, عبد الحفيظ
Keywords: مؤسسة إستشفائي
خدمة
جودة الخدمة الصحية
إدارة إلكترونية
Électonic management
خدمة صحية
Quality of service
Hospital institution
health service
Services
Issue Date: 17-Jun-2023
Publisher: جامعة قاصدي مرباح -ورقلة
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة الالكترونية في تحقيق جودة الخدمات الصحية في المؤسسة الاستشفائية لطب العيون الصداقة الجزائر- كوبا بورقلة، وقد تمثلت أبعاد الإدارة الإلكترونية في )الأجهزة، المورد البشري، البرامج، شبكات الاتصال، والإجراءات الإدارية(؛ وأبعاد جودة الخدمات الصحية (الاستجابة، الاعتمادية، الضمان، الملموسية، التعاطف)؛ اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي في الجانب النظري والمنهج التحليلي في الدراسة الميدانية؛ كما قمنا بتحليل ودراسة العلاقة بين المتغيرين؛ حيث اعتمدنا على الأساليب الإحصائية منها الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات إضافة إلى المقابلة والملاحظة كأدوات مساعدة؛ شملت عينة الدراسة على (59فردا) تضمنت الموظفين والمرضى ومرافقيهم بغية اختبار فرضيات الدراسة؛ تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss V26؛ توصلت دراستنا إلى النتائج التالية: - مستوى تطبيق ‌الإدارة ‌الإلكترونية ‌في المؤسسة الإستشفائية لطب العيون صداقة الجزائر-كوبا بورقلة مرتفع؛ - اهتمام المؤسسة الاستشفائية لطب العيون صداقة الجزائر كوبا بورقلة بجودة الخدمات ‌الصحية؛ - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية لدور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسة الاستشفائية لطب العيون الصداقة الجزائر- كوبا؛
This study aimed to find out the extent of the contribution of electronic management in achieving the quality of health services in the hospital institution of ophthalmology friendship Algeria _ Cuba in Ouargla, has been the dimensions of electronic management in (devices, human resource, programs, communication networks, and administrative procedures), and dimensions of the quality of health services (response, reliability, guarantee, tangible, empathy), the study final sample consisting of (59 individuals); The reached concluse the following results: - The existence of a positive relationship between the dimensions of electronic management and the quality of health services. - The level of application of electronic management in the hospital institution of ophthalmology Friendship Algeria _ Cuba Ouargla is high. -The interest of the hospital institution of ophthalmology friendship Algeria Cuba Ouargla quality of health services. -There is a statistically significant relationship to the role of electronic management in improving the quality of health services in the hospital institution of ophthalmology friendship Algeria-Cuba.
Description: إدارة الأعمال
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34736
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hathatt-ramli.pdf934,7 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.