Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35295
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorحليمي, نبيل-
dc.contributor.authorموسى بابا, سعيد-
dc.contributor.authorمنير بيات, محمد-
dc.date.accessioned2023-12-21T12:22:29Z-
dc.date.available2023-12-21T12:22:29Z-
dc.date.issued2023-06-09-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35295-
dc.descriptionإدارة الموارد البشريةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسةالى معرفة أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية بمؤسسة اتصالات الجزائر بتقرت، لتحقيق اهداف المؤسسة القصيرة والطويلة المدى، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري ودراسة حالة ميدانية، حيث استخدم الاستبيان، أداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، قد تم اختيار عينة عشوائية قدرت30 موظف من مؤسسة اتصالات الجزائر بتقرت، في الأخير توصلت الدراسة الى النتائج:ادارة المعرفة عبارة عن مجموعة من العمليات المتكاملة والمستمرة فيما بينها (توليد، تخزين، مشاركة، وتطبيق؛ في المؤسسة وامتلاكها لأبعاد الميزة التنافسية من تكلفة وجودة وابداع؛ لإدارة المعرفة أثر كبير في تدعيم الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة؛ يوجد أثر دال احصائيا بعمليات توليد المعرفة وتطبيق المعرفة على الميزة التنافسية بالمؤسسة محل الدراسة وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمتمثلة في: ترسيخ المفاهيم الخاصة بإدارة المعرفة أكثر في المؤسسة؛ التركيز على وجود قسم خاص بإدارة المعرفة وادراجه ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة؛ على لمؤسسة أن تعمل لوجود عمليتي تخزين ومشاركة المعرفة داخلها؛ ضرورة التشجيع لعمليات الابداع والابتكار دائما لتوليد معارف جديدة؛en_US
dc.description.abstractThe study aims to try to deepen the understanding of knowledge management by addressing its concepts, importance, objectives and operations, as well as the competitive advantage by highlighting the important aspects of it and how to achieve it through knowledge management within to achieve the organization's short and long-term goals, as well as to provide proposals and recommendations to Algeria Telecom -Touggourt-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح-ورقلةen_US
dc.subjectاتصالات الجزائرen_US
dc.subjectإدارة المعرفةen_US
dc.subjectالميزة التنافسيةen_US
dc.subjectcompetitive advantageen_US
dc.subjectAlgeria Telecomen_US
dc.subjectKnowledge managementen_US
dc.titleأثر إدارة المعرفة على الميزةالتنافسية دراسة حالة: مؤسسة اتصالات الجزائر – تقرت-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mousa baba- mounir bayet.pdf1,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.