Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4977
Title: الأخطاء الصرفیة في نشاط التعبیر الكتابي في ضوء منهج تحلیل الأخطاء لدى تلامیذ السنة الرابعة المتوسطة
Authors: أ.د/ عبد المجيد عيساني
رشیدة میرود
Keywords: les fautes de conjugaison
d'expression écrit
l'analyse des fautes
quatrième année moyenne
نشاط التعبیر الكتابي
منهج تحلیل الأخطاء
السنة الرابعة المتوسطة
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: ملخص البحث: موضوع الدراسة "الأخطاء الصرفیة في نشاط التعبیر الكتابي في ضوء منهج تحلیل الأخطاء لدى تلامیذ الرابعة المتوسطة" وتندرج هذه الدراسة ضمن التقویم اللغوي الذي یعتبر أساس تعلیمیة اللغة، وتقوم هذه الدراسة على إحصاء الأخطاء الصرفیة في تعابیر التلامیذ السنة الرابعة المتوسطة ؛ هذه السنة التي تعتبر حوصلة الطور المتوسط ، وجدید هذه الدراسة أنها تدرس هذه الأخطاء في ظل المقاربة الجدیدة المقاربة بالكفاءات ؛هذه الأخیرة التي جاءت بوضعیات تعلیمیة جدیدة تسهم في تحسین مردود التعلیم اللغوي ، فدراسة الأخطاء في هذه السنة تعطینا صورة عن الوضع اللغوي في الطور المتوسط ضمن المقاربة بالكفاءات، فهدف الدراسة إذن التعرف عن الأخطاء الصرفیة الشائعة في هذه السنة ، و البحث عن العوامل التي كانت سبباً في هذه الأخطاء، كما تقوم الدراسة على اقتراح الحلول المناسبة للتقلیل منها للوصول إلى مستوى أحسن وأرفع في تعلیمیة اللغة العربیة و تقویمها. Résumé La présente étude à pour objet "les fautes de conjugaison dans les activités l'expression écrite à la lumière de l'analyse des fautes commises par les élèves de quatrième année moyenne". Cette étude fait partie de l'évaluation qui est considérée comme un élément de base d'enseignement de la langue. Elle se base sur l'énumération des fautes de conjugaison dans les travaux d'expression écrite élaborés par les élèves de la classe de 4ème année moyenne, du moment que cette classe représente la synthèse du palier de l'enseignement moyen. Le nouveau volet dans cet exposé est l'étude de ces fautes de conjugaison dans le cadre de nouvelle approche de compétences comportant de nouvelles méthodes éducatives visant à l'amélioration de l'enseignement de langue et à l'identification des facteurs qui ont participé à la propagation de telles erreurs parmi les élèves de ce palier d'enseignement moyen. En outre, cette étude propose les solutions adéquates visant à minimiser de tels types d'erreurs et améliorer le niveau éducatif des élèves.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4977
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Méroude-Rachida.pdf360,65 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.