Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30456
Title: مستويات التحكم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بمستوى التعلم الحسي الحركي لتلاميذ الطور الثانوي
Authors: مراد, عايدي
عبد الباسط, حلاسة
Keywords: مستويات التحكم
التعلم الحسي الحركي
أساتذة التربية البدنية والرياضية
مستوى التعلم
تلاميذ الطور الثانوي
teacher control levels
final students
sensor motor learning .
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة الحاليةإلى التعرف على مستويات التحكم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بمستوى التعلم الحسي الحركي ، والكشـــــــــف عن العلاقة بين مستوى تحكم الأستاذ ومستوى التعلم الحسي الحركيوأيضا معرفة مستوى التعلم الحسي الحركي لدى التلاميذ خلال ممارستهم للأنشطة الرياضية و معرفة كيف تساهم الكفاءة التربوية للأستاذ في التعزيز من رفع مستوى التعلم الحسي الحركي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ،وإستخدم الطالب المنهج الوصفي للتحقق من فرضيات الدراسة ، وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ النهائي لثانوية أبي بكر بالقايد –تقرت- والبالغ عددهم 100تلميذ وتلميذة واعتمد الطالب على الإستبيان كأداة لجمع البيانات والذي قمنا بتعريبه وتعديله بمساعدة بعض أساتذة التربية البدنية والرياضية والمحكمين ، وتم معالجة البيانات إحصائيا بواسطة المتوسط الحسابي ومعامل الإرتباطبيرسون وبراون واختبار (ت) وأسلوب تحليل التباين الأحادي وتوصل الطالب إلى وجود علاقة إرتباطية بين مستوى تحكم أستاذ التربية البدنية والرياضية ومستوى التعلم الحسي الحركي للتلاميذ .
The current study aimed to identify the levels of control of the professor of physical and sports education and their relationship to the level of sensorimotor learning, and to reveal the the study sample was represented by the final students of AbiBakrBalqaid High School - Touggourt - who numbered 100 male and female students. With the help of some physical and sports education professors and arbitrators, the data was statistically processed by means of the arithmetic mean, Pearson and Brown correlation coefficierelation ship between the level of control of the professor and the level of sensorimotor learning, as well as to know the level of sensorimotor learning among students during their practice of sports activities, and to know how the teacher’s educational competence contributes to The reinforcement of raising the level of sensory-motor learning among secondary school students, and the student used the descriptive approach to verify the hypotheses of the study and .
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30456
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حلاسة عبد الباسط.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.