Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538
Title: أثر تحديد الاحتياجات التدريبيةعلى فعالية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الأساتذة دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرجامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: قداش, سمية
دليلي, عربية
بلال, مروة
Keywords: احتياجات تدريبية
أساليب تحديد احتياجات تدريبية
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
تعليم إلكتروني
e-learning
commerciales et de gestion
besoins de formation
faculté des sciences économiques
méthodes d'identification des besoins de formation
Issue Date: 12-Jun-2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تحديد الاحتياجات التدريبية على فعالية التعليم الالكتروني من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح ورقلة, اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة للدراسة بحيث تم توزيع الاستبيان على مجموعة من الأساتذة قدر عددهم ب 125 أستاذ وتم استرجاع 30استبانة قابلة للدراسة والتحليل, ولتحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية SPSS. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك مستوى متوسط من تحديد الاحتياج التدريبي للأستاذ الجامعي في مجال التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة , هناك مستوى متوسط لاستخدام التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة, توجد علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة وذلك من خلال كل من بعد تحليل التنظيم وتحليل الأفراد، في حين لا توجد علاقة ارتباط بين بعد تحليل الوظائف والتعليم الالكتروني من وجهة نظر الأساتذة.
L'étude visait à connaître l'impact de l'identification des besoins de formation sur l'efficacité de l'e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion de l'Université de Kasdi Merbah, Ouargla.30 questionnaires pouvant être étudiés et analysés, et pour analyser les résultats de l'étude, le programme de packages statistiques dans SPSS a été utilisé. L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont les suivants : Il existe un niveau moyen de détermination des besoins de formation du professeur d'université dans le domaine de l'apprentissage en ligne dans l'établissement à l'étude, il existe un niveau moyen d'utilisation de l'e-learning. -apprentissage dans l'institution étudiée. Il y a un fort effet statistiquement significatif | Déterminer les besoins de formation en e-learning sur le e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion, à travers à la fois la dimension d'analyse de l'organisation et l'analyse des individus, alors qu'il n'y a pas d'effet de la dimension de l'analyse de poste sur le e-learning du point de vue des professeurs
Description: إدارة الموارد البشرية
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dlili -bilal.pdf849,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.