Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32860
Title: أثر التسويق الريادي في تحقيق الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة في مصحة عادة الاستشفائية - ورقلة
Authors: سلامي, منيرة
بازين, شيماء
زكري, فاطمة الزهراء
Keywords: ميزة تنافسية
مصحة عادة
ابعاد تسويق ريادي
مؤسسات صغيرة ومتوسطة
تسويق ريادي
Issue Date: 11-Jun-2022
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تبني أسلوب التسويق الريادي في تحقيق الميزة التنافسية في مصحة عادة الاستشفائية، ومن أجل الإجابة على الإشكالية اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمين أداتي الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع المعلومات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من 33 فردا بالمصحة الاستشفائية عادة، وقد تم تحليل النتائج بالاعتماد على برنامجSPSS باستخدام مجموعة من الأدوات والأساليب الإحصائية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثل أبرزها في أن أسلوب التسويق الريادي سائد في المصحة الإستشفائية عادة وذلك راجع لتحقيق الميزة التنافسية وكذلك إلى الاهتمام بشكاوي الزبائن وكسب رضا المرضى، كما توصلنا لوجود علاقة طردية بين ممارسات المؤسسة للتسويق الريادي وتحقيها للميزة التنافسية و لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين التسويق الريادي و الميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة ، كما توصلنا لكون بعد التوجه نحو الفرص هو البعد الأكثر تأثيرا في تحقيق المؤسسة لميزة تنافسية.
The study aims to know the extent to which the method of pioneering marketing in achieving competitive advantage in the clinic ADA hospital, and in order to answer the problem we relied in the study on the descriptive analytical method using the questionnaire and interview tools as tools to collect information, where the questionnaire was distributed to a random sample of 33 individuals in the hospital ADA, and the results were analysed based on SPSS using a range of statistical tools and methods. The study found that adopting the pioneering marketing method in the hospital clinic ADA - Ouargla on this is due to the attention to customer complaints and gain patient satisfaction, and we found the correlation between the independent variable (pioneering marketing) (and competitive advantage) as a variable followed by a expulsion relationship the more the first increased the second.
Description: إدارة اعمال
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32860
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
zakri-bazine.pdf1,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.