Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35942
Title: أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين بعض المهارات الاساسية لدى لاعبي الفرق المدرسية للكرة الطائرة في الطور الثانوي
Authors: زروال, محمد
شوفي, حسين
Keywords: برنامج تعليمي
التكنولوجيا الحديثة
الكرة الطائرة
لاعبي الفرق المرسية
برمجية كينوفيا
Modern technology
volleyball
high school team players
kinovea software.
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: ان الاعتماد على التلميذ في جزء من مراحل التعلم و ذلك باكتشاف اخطاء ادائه بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ( مشاهدة اعادة فيديو الاداء الذاتي او مشاهدة فيديو النموذج المثالي او مشاهدتهما معا في نفس الوقت ) هي اهمية هذا البحث ، اذ هدفت الدراسة الى تقصي اثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام برمجية كينوفيا في تطوير بعض المهارات الاساسية لدى لاعبي الفريق المدرسي للكرة الطائرة للموسم الدراسي 2020/2021م، و اعتمد الباحث على المنهج التجريبي لملائمته لهذه الدراسة ، وقد شملت عينة الدراسة الفريق المدرسي للكرة الطائرة ( 12 تلميذا ) لثانوية الشيخ محمد يكن الغاسيري بلدية اريس ولاية باتنة اختيروا عمديا و تم تقسيمهم عشوائيا الى اربع مجموعات متساوية ( 3 مجموعات تجريبية و مجموعة ضابطة ) و قد استخدمت كل مجموعة تجريبية اسلوب واحد من الاساليب التكنولوجيا الثلاث للاكتشاف الذاتي لاخطاء الاداء ، اما المجموعة الضابطة فقد استخدمت الاسلوب التقليدي باكتشاف اخطاء الاداء عن طريق ملاحظات الاستاذ دون تكنولوجيا ، و اعتمد الباحث على الاختبارات المهارية في الكرة الطائرة ( إختبار الغطس الامامي، الارسال الساحق، الدحرجة الجانبية ) و القياسات الجسمية(الطول ،الوزن) و العمر و الخبرة . اسفرت نتائج الدراسة عن التاثير الاجابي لاستعمال برمجية كينوفيا كتغذية راجعة مرئية ذاتية لتحسين بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة لدى لاعبي الفريق المدرسي، وبناءا على النتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحث بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير المهارات في الكرة الطائرة و اجراء المزيد من الدراسات المشابهة في مختلف الرياضات
The aim of the study is to investigate the effect of a proposed education program using Kenovia software on the development of some of the basic skills of school volleyball team players. For this purpose, we used the experimental method. On a sample composed of 12 players, they were randomly divided into four equal groups (3 experimental groups and a control group). Chosen as Intentionally, each experimental group used one of the three technology methods for self-detection of performance errors (watching a replay of the self-performance video, watching a video of the ideal model, or watching both at the same time). The control group used the traditional method of detecting performance errors through teacher feedback without technology. And for data collection, we used the swan diving skill test, the rolling skill test, and the jump serving skill test. After collecting the results and treating them statistically, we conclude that the Kinovea software had a positive effect on developing some of the basic skills of high school volleyball team players.
Description: النشاط البدني الرياضي التربوي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35942
Appears in Collections:Département des activités physiques et sportives Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
choufi-houcine-Doctorat.pdf2,96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.