Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35839
Title: أثر التعليم عن بعدعلى جودة مخرجات التعليم العالي دراسة ميدانية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: خامرة, الطاهر
سويقات, منى
تولال, مروة
Keywords: جامعة ورقلة
مهارات شخصية
مهارات مهنية
مهارات عامة
أرضية تعليم الكتروني
مهارات معرفية
e-learning floor
University of Ouargla
general skills
cognitive skills
personal skills
professional skills
Issue Date: 17-Jun-2023
Publisher: جامعة قاصدي مرباح -ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير أرضية التعليم الالكتروني المعتمدة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة على جودة مخرجات التعليم العالي، وتم اعتماد المنهج الوصفي لوصف متغيرات الدراسة نظريا ومعرفة واقع أرضية التعليم الالكتروني في جامعة ورقلة، والمنهج التحليلي لتحليل نتائج الدراسة الميدانية، كما تم اعتماد المنهج التجريبي لملائمته لمنهجية IMRAD، أما بخصوص أداة جمع البيانات فتم استخدام أداة الاستبيان، حيث تم توزيعها على عينة من مختلف أطوار وكليات طلبة جامعة ورقلة، وتم تحليل هذه البيانات المجمعة باستخدام مجموعة من المؤشرات الإحصائية بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية .SPSSخلصت الدراسة أن أرضية التعليم الالكتروني بجامعة ورقلة لم يتم قبولها بشكل مطلق من قبل طلبة جامعة ورقلة، على الرغم من تباين الآراء بين طور الدكتوراه من جهة والليسانس والماستر من جهة أخرى، حيث تم قبول الأرضية من وجهة نظر طلبة الدكتوراه، ولكن لم يغير ذلك من نتيجة أرضية التعليم الالكتروني بجامعة ورقلة، وتبقى هذه الأرضية مقبولة بتحفظ، وهذه النتيجة لا تختلف عموما باختلاف كليات الجامعة، أما من حيث تأثير هذه الأرضية على جودة مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر طلبة الجامعة، فتبين الدراسة أن هناك تأثير ايجابي ولا يختلف هذا التأثير من وجهة نظر الطلبة بين مختلف أطوار وكليات جامعة ورقلة.
The study aimed to identify the extent of the impact of the e-learning platform adopted at the University of Kasdi Merbah Ouargla on the quality of higher education outputs. For its suitability to the IMRAD methodology, as for the data collection tool, the questionnaire was used, as it was distributed to a sample of different phases and faculties of Ouargla University students, and this collected data was analyzed using a set of statistical indicators using the SPSS statistical package program. The study concluded that the e-learning platform at the University of Ouargla was not completely accepted by the students of the University of Ouargla, despite the divergence of opinions between the doctorate stage on the one hand and the bachelor and master's degree on the other hand, where the platform was accepted from the point of view of doctoral students, but this did not change the opinion The result of the e-learning floor at the University of Ouargla, and this floor remains acceptable with reservations, and this result does not generally differ in the different faculties of the university. Students' point of view between the different phases and faculties of the University of Ouargla.
Description: إدارة الأعمال
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35839
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
suigqtt-toulall.pdf2,47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.